السعوديون أكثر الشعوب مشاهدة لليوتيوب


هل تصدق ان السعوديون أكثر الشعوب العربية مشاهدة لليوتيوب  .... من الامريكيين انفسهم ؟ رغم ان عدد السعوديين بالكاد لا يتجاوز 28 مليون بينما الشعب الامريكي يتجاوز ال 300 ميليون نسمة ، هذا ما نشر  في موقع إخباري إلا أن نشره بهذه الصورة يعتبر عملاً غير مهني لأنه قائم على الإثارة ويحمل في داخله إهانة مضمرة "بالطبع الرسالة المبطنة لا تقول إن الشعب السعودي  أبطال اليوتيوب ولكنهم شعب فاضي بلا اهتمامات". لا يمكن لعاقل أن يصدق فعلا أن 28 مليون سعودي يشاهدون فيديوهات اليوتيوب أكثر من ال300 مليون أمريكي!. معلومة لا تدخل العقل بالطبع حتى لو قضى كل السعوديون نهارهم وليلهم في مشاهدة اليوتيوب.

سيسأل أحد الآن: لماذا إذن ينشر مثل هذا الخبر؟ باختصار أنه بهدف الإثارة الفارغة التي أصبحت تركز على السعوديين أكثر من غيرهم في محاولة لجذب ولفت الانتباه، ولكنها تفعل ذلك حتى ب"التمسخر" عليهم. في الفترة الأخيرة يمكن ان  تقرأ الكثير من الأخبار والتقارير التي تبدأ ب"السعوديين" أو "السعوديات" وكلها في الغالب تستند على معلومات مغلوطة ولكن هدفها الإثارة فقط.
السعوديون أكثر الشعوب العربية مشاهدة لليوتيوب
 إن مثل هذا التصرف يعكس قلة خبرة في العمل الصحفي. نعم ستحظى الوسيلة الإعلامية بالجماهيرية المؤقتة بعد نشر هذه الأخبار ولكنها ستخسر سمعتها على المدى الطويل. مؤخراً بثت إحدى المحطات خبراً في ذات السياق الذي يبدأ ب"السعوديين" ولكن هذه المرة قال الخبر: إن هناك سعوديات "يبحثن عن القمل بهدف تطويل شعورهن!". واضح أن هذا الخبر مكذوب أو مبالغ فيه في أحسن الأحوال ومن غير اللائق بثه، ولكنه يؤكد على نفس الفكرة مرة أخرى. أخبار غير مؤكدة وعناوين مثيرة وإساءات مضمرة، ربما لم تكن متعمدة، ولكنها أصبحت الموضة الآن.
السعوديون أكثر الشعوب العربية مشاهدة لليوتيوب
في الواقع هذا النوع من العمل بات ينشر "بطريقة ساذجة" في الصحف السعودية أكثر من غيرها وهو أمر من المهم التنبه له. ليس المقصود بذلك الصحف أو المجلات الصفراء التي تفتقد من الأساس للمصداقية لذا فإن لها حرية نشر ما تريد.

من المنطقي أن يقول أحد الآن: هل تريد أن تقدم عنا صورة ملائكية غير صحيحة؟. الجواب بالتأكيد لا، ولكن ما تقدمه هذه الأخبار المغلوطة هي صورة كاركتورية عن الواقع الفعلي. من الصحيح فعلاً أن لدينا مشكلة في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتوب ويعود ذلك لأسباب كثيرة معقدة يطول شرحها أبرزها في اعتقادي هي دخول وسائل التقنية الحديثة "هواتف، إنترنت، آيباد، تلفزيون" في حياتنا بطريقة فجة وخاطئة جعلت الكثيرين يعيشون في العالم الافتراضي أكثر من الواقع. لهذا لو كان العنوان مثلاً "السعوديون أكثر الشعوب العربية متابعة لليوتيوب" لاعتبر ربما الخبر صحيحاً وليس مسيئاً، وإن كنت سأعتبره سيئاً. وبالطبع لن أقول أن الصحافي الذي نشره يبحث عن الإثارة المجانية. ولكن هذه الإثارة تبدو أكبر إذا ما جعلت السعوديين يتغلبون على الأمريكان.. هنا تبدو المسألة أكثر جذباً وسخرية.
فهل تصدق ان السعوديون أكثر الشعوب العربية مشاهدة لليوتيوب ؟




Related Posts

السعوديون أكثر الشعوب مشاهدة لليوتيوب
4/ 5
Oleh

1 commentaires:

08:57 delete

الخبر الصحيح هو ان اليوتيوب هو اكثر المواقع على الانترنت زيارة لدى السعوديين
حسب موقع اليكسا لترتيب المواقع فأن اكثر من يزور الموقع من الجنسيات المختلفة هم الامريكيون
وحسب نفس الموقع يعتبر موقع يوتيوب هو الموقع رقم واحد بالنسبة للسعوديين والاكثر زيارة واكبر معدل لمشاهدة مقاطع اليوتيوب هي في السعودية

اما السبب الرئيسي فهو توفر الاتصالات السريعة للانترنت وانتشارها بين السعوديين مما يتيح تعدد المشاهدات للشخص الواحد

Reply
avatar


أشترك ليصلك كل جديد!

تابعنا!